فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي درجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 29-76]
  • استراتيجية التعليم التعاوني معوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
  • اضطرابات اللغة الاستقبالية درجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 119-164]
  • اضطرابات اللغة التعبيرية درجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 119-164]
  • اضطراب التوحد) درجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 1-73]
  • اضطراب القلق العام القدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
  • اضطراب طيف التوحد معـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
  • اضطراب طيف التوحد المشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 73-111]
  • اضطراب طيف التوحد صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • اضطراب طيف التوحد الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
  • اضطراب طيف التوحد الخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
  • الاتجاهات اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
  • الاحتياجاتُ الإرشادية الاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
  • الأطفال الخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
  • الاطفال دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
  • الأطفال ذوى اضطراب التوحد الضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
  • الإعاقة الفکرية السلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 45-74]
  • الإعـــاقـة الفکريــة تقدير المکتسبات المعرفية لتلميذات الإعـاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية Estimating the Cognitive Gains of Female Pupils with Intellectual Disability at the Elementary Stage [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 113-149]
  • الأعراض السيکوسوماتية الإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة The Relative Contribution of Psychological Capital in Predicting Work Involvement and Psychosomatic Symptoms among Teachers of Special Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 1-64]
  • الأفراد ذوي الإعاقة البيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
  • الإنجاز الأکاديمي الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • البرنامج التدريبي فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
  • البرنامج التربوي الفردي نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • البيئة متعددة الحواس البيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
  • التربية الخاصة درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
  • التربية الخاصة التصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 101-118]
  • التشغيل معوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
  • التشوهات المعرفية القدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
  • التصميم الشامل للتعلم التصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 101-118]
  • التطبيق صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • التعبير الکتابي مهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
  • التعليم العالي اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
  • التفکير الإبداعي دمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
  • التقنية مدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 123-156]
  • الخصائص السيکومترية الخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
  • الخطة التعليمية الفردية نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • الخطة العلاجية الفردية معـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
  • الخطة العلاجية الفردية الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
  • الدمج اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
  • الروضة مدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 123-156]
  • السلوک التنمُّريّ السلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 45-74]
  • السنوزلين البيئـــــة متعـــــددة الحـــــواس – السنــوزلــين: الأهـــــداف – التطبيقـــــات مــع الأشخــــاص ذوي الإعــــاقــــــــة The Multisensory Environment - Snoezelen: Objectives - Applications with Persons with disabilities [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 119-146]
  • الصعوبات النمائية مدى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات مشکلات الإدراک البصري لذوي صعوبات التعلم ودورهم في تحسينها ومعوقات التعرف عليها في ظل التعليم عن بعد The extent of kindergarten teachers' awareness of indicators of visual perception problems for with learning disabilities and their role in improving them and the obstacles to identify them in distance learning [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 123-156]
  • الصم تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]
  • الصم معوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
  • الصم وضعاف السمع معوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
  • الصم وضعاف السمع برامج دمج ما قبل المدرسة المهــارات قبــل الاکــاديميــة للأطفــال الصــم وضعــاف السمــع وعــلاقتهــا ببعــض المتغــيرات بمــدينــة الــريــــاض Pre-Academic Skills for Deaf and Hard of Hearing Children with Some Variables in Riyadh [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 75-122]
  • الضغوط الضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
  • الطلبة تحت خطر صعوبات التعلم مهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
  • الطلبة ذوو صعوبات التعلم استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب القياس التکويني في صفوف المدارس الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة جدة Arabic Language Teachers Perspective in their Use of Formative Assessment Methods in Elementary School Classes that Include Students with Learning Disabilities in Jeddah Governorate [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 75-113]
  • الطلبة ذوي فرط الحرکة وتشتّت الإنتباه تقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
  • العوامل الخمس الکبرى للشخصية العوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها باستقلالية نمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالجبيل الصناعية The big five factors of personality and it's relationship with independence of the learning style aming gifted students at the secondary stage in Jubail Industrial City [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 197-234]
  • الفهم القرائي فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
  • القبعات الست فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
  • القطاع الخاص معوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]
  • الکفاءة الذاتية الضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]
  • الکفايات التدريسية فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
  • الکمالية الإيجابية الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • الکمالية السلبية الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • اللغة التعبيرية دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
  • المدارس والمراکز الحکومية صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • المرحلة الابتدائية السلوک التنمُّريّ المُوجَّه نحو التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية Bullying Behaviour Against Students With Intellectual Disability Students [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 45-74]
  • المشکلات السلوکية المشکلات السلوکية لدى الطالبات ذوات اضطراب طيف التوحد الملتحقات بمدارس التعليم الشامل: دراسة نوعية Behavioral Problems among Female Students with Autism Spectrum Disorder in Inclusive Schools: A Qualitative Study [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 73-111]
  • المشکلات السلوکية الجنسية المشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
  • المکتسبات المعرفية تقدير المکتسبات المعرفية لتلميذات الإعـاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية Estimating the Cognitive Gains of Female Pupils with Intellectual Disability at the Elementary Stage [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 113-149]
  • الممارسات المبنية على البراهين درجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 1-73]
  • المملکة العربية السعودية التصميم الشامل للتعلم (UDL) على ضوء التشريعات في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية Universal Design for Learning (UDL) in the light of legislation in the Kingdom of Saudi Arabia and The United States [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 101-118]
  • المهارات الأکاديمية درجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأکاديمية لذوي اضطراب التوحد The degree to which autism teachers use evidence-based practices to teach academic skills to people with disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 1-73]
  • المهارات قبل الأکاديمية المهــارات قبــل الاکــاديميــة للأطفــال الصــم وضعــاف السمــع وعــلاقتهــا ببعــض المتغــيرات بمــدينــة الــريــــاض Pre-Academic Skills for Deaf and Hard of Hearing Children with Some Variables in Riyadh [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 75-122]
  • الموهوبون دمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
  • الموهوبون وغير الموهوبين الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • الموهوبين العوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها باستقلالية نمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالجبيل الصناعية The big five factors of personality and it's relationship with independence of the learning style aming gifted students at the secondary stage in Jubail Industrial City [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 197-234]
  • الوالدين الضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]

ب

  • برامج فرط الحرکة وتشتت الإنتباه تقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
  • برنامج تدريبي فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]
  • برنامج "تيتش" صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]

ت

  • تحليل السلوک التطبيقي درجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 29-76]
  • تدريس الأقران فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
  • تصاميم الحالة الواحدة فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]
  • تعدد اللغات تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]
  • تعليم الصم تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]
  • تنمية دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]

ث

  • ثنائية اللغة تعليم الصم متعدد اللغات Multilingual Deaf Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 277-290]

ج

  • جائحةُ کورونا الاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
  • جودة الحياة الأسرية الضغوط کمتغير معدل فى العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد Stress As a Moderator Variable in The Relationship Between Self-Efficacy and Family Quality of Life for Parents of Children with Autism Disorder [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 31-99]

د

  • دمج مهارات دمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]
  • دور الوالدين دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]

ذ

  • ذوي اضطراب طيف التوحد المشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
  • ذوي اضطراب طيف التوحد فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]
  • ذوي الإعاقة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والتدريب نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي "التربية الأساسية أنموذجـًا" Faculty members and training staff attitudes towards students with disabilities integration in higher education "Basic education as a model" [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 1-29]
  • ذوي الإعاقة البصرية الاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]

ر

  • رأس المال النفسي- الاستغراق المهني الإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيکوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة The Relative Contribution of Psychological Capital in Predicting Work Involvement and Psychosomatic Symptoms among Teachers of Special Education [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 1-64]

ص

  • صعوبات صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • صعوبات التعلم تدريس مُعلمي التعليم العام لإستراتيجيات تعلُّم التعبير الکتابي في صفوف المرحلة الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم Teaching Written Expression Learning Strategies by General Education Teachers in Primary School Classrooms that Include Students with Learning Disabilities [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 151-195]
  • صعوبات التعلم فعالية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي The Effectiveness of using peer education strategy in improving reading comprehension among students with learning disabilities in the fourth grade [المجلد 13، 47.1، 2021، الصفحة 1-43]

ض

  • ضعافُ البصر والمکفوفين الاحتياجاتُ الإرشاديةُ للطلابِ ذوي الإعاقةِ البصـريـة فـي ظـلِ جـائحـة کـورونـا The Counseling Needs of Visual Impairment Students in Corona pandemic [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 65-114]
  • ضعاف السمع دور الوالدين في تنمية اللغة التعبيرية عند الاطفال ضعاف السمع The role of parents in the development of expressive language for children with hearing impairment [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 41-80]
  • ضعاف السمع معوقات تشغيل الأشخاص الصم وضعاف السمع في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في مدينة بريدة Obstacles of Employment of Deaf and Hearing-Impaired Persons in the Private Sector from the Perspective of Employers in Buraydah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 1-46]

ط

  • طلبة الدراسات العليا درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]

ک

  • کفاءات التعلم دمــج مهــــارات التفکــــير الإبــــداعــــي فــي بــرامــج المــوهــوبــين فــي ضــوء کفــاءات التعلــم فــي القــــرن الحــادي والعشــريــن Integrating creative thinking skills in gifted programs in the light of learning competencies in the twenty-first century [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 1-28]

م

  • مزدوجو الاستثناء فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]
  • مشارکة الأسر نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • مشارکة الوالدين نماذج مشارکة أسر الطلاب ذوي الإعاقة لتحسين مُخرجات الخطة التعليمية الفردية: مراجعة منهجية Participation Models of Families of Students with Disabilities to Improve Individual Educational Plan Outcomes: A Systematic Review [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 235-266]
  • معايير الکتابة مهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
  • معلمات اضطراب طيف التوحد صعوبات تطبيق برنامج "تيتش" في المراکز والمدارس الحکومية من وجهة نظر معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد Difficulties in implementing the "Teacch" program in public centers and schools from the point of view of teachers autism spectrum disorder [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 129-165]
  • معلمات التربية الفکرية فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التربية الفکرية The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Hats Strategy on Developing some Teaching Competencies for Intellectual Education Teacher [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 193-239]
  • معلمات رياض الأطفال درجة معرفة معلمات رياض الأطفال باضطرابات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال بمدينة الرياض Kindergarten teacher’s knowledge degree of receptive and expressive language disorder of children in Riyadh [المجلد 13، 46.1، 2021، الصفحة 119-164]
  • معلمـ/ ــة تدريبات النطق معـوقـات تطبيـق الخطـة العـلاجيـة الفـرديـة لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمـ/ين/ــات تدريبات النطق في المنطقة الغربية Barriers to Implementing the Individual Treatment Plan for Students with Autism Spectrum Disorder from the Perspective of Speech Therapists in (Western Region) [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 37-72]
  • معلمـ/ ــة تدريبات النطق الخصائص السلوکية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية في برامج الدمج من وجهة نظر معلميهم – دراســة مقــارنـــة Behavioral characteristics of gifted with hearing disabilities in inclusion programs as Perceived by Their Teachers: Comparative Study [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 177-216]
  • معلمو التعليم العام تدريس مُعلمي التعليم العام لإستراتيجيات تعلُّم التعبير الکتابي في صفوف المرحلة الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم Teaching Written Expression Learning Strategies by General Education Teachers in Primary School Classrooms that Include Students with Learning Disabilities [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 151-195]
  • معلمو اللغة العربية استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب القياس التکويني في صفوف المدارس الابتدائية المشتملة على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة جدة Arabic Language Teachers Perspective in their Use of Formative Assessment Methods in Elementary School Classes that Include Students with Learning Disabilities in Jeddah Governorate [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 75-113]
  • معلمو اللغة العربية مهارات التعبير الکتابي في المرحلة الابتدائية کما يراها معلمو اللغة العربية: دراسة استکشافية لاشتقاق معايير للتّعرّف إلى الطلبة تحت خطر صعوبات التعبير الکتابي Written Expression Skills in Elementary Schools as Perceived by Arabic Language Teachers: An Expletory study to Drive Criteria to Identify students at risk for Written Expression Disabilities [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 149-191]
  • معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد درجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات The Degree of Application of Applied Behavior Analysis Strategies by Teachers of Individuals with Autism Spectrum Disorder at the primary School in the Light of Some variables [المجلد 13، 46.2، 2021، الصفحة 29-76]
  • معوقات معوِّقات تطبيق استراتيجية التعلُّم التعاونيّ للطلبة الصُّمّ وضِعاف السمع من وجهة نظر معلِّمي محافظة ينبع Obstacles of Implementing Cooperative-Learning Strategy for Deaf and Hard-of-Hearing Students From teachers’ perspective in Yanbu city [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 1-40]
  • مقياس الکمالية متعدد الأبعاد الکمـــاليـــة وعـــلاقتهـــا بالإنجـــاز الأکـــاديمـــي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية Perfectionism and its Relation to the Academic Achievement among Gifted and Average Abilities Students at the Secondary School [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 81-128]
  • مقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) القدرة التنبئية لمقياس وکسلر للذکاء (الصورة الرابعة) WAIS-IV في التنبؤ بالتشوهات المعرفية المرتبطة باضطراب القلق العام لدى عينة من طالبات جامعة القصيم The predictive ability of the Wechsler Intelligence Scale (the fourth picture) WAIS-IV in predicting cognitive distortions associated with generalized anxiety disorder in a sample of Qassim University students [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 217-276]
  • مکة المکرمة الخصائص السيکومترية لمقياس مطور للکشف على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة مکة المکرمة The Psychometric Characteristics of Developed Scale to Identify Children with Autism Spectrum Disorder in Makkah Almukarramah City [المجلد 13، 45.2، 2021، الصفحة 87-117]
  • منطقة مکة المکرمة المشکلات السلوکية الجنسية المرتبطة بمرحلة البلوغ لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر معلميهم Sexual behavioral problems associated with adulthood of the studentswith Autism Spectrum Disorder from their teacher point view in mecca region [المجلد 13، 45.1، 2021، الصفحة 115-176]
  • مهارات الاستدامة الشاملة درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين The degree to which graduate students in special education possess 21st century skills [المجلد 13، 44.1، 2021، الصفحة 1-35]
  • مؤشرات ضبط الجودة تقييم واقع برامج فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المملکة العربية السعودية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة Evaluating the reality of hyperactivity and attention deficit programs in the Kingdom of Saudi Arabia within the indicators of quality control [المجلد 13، 44.2، 2021، الصفحة 167-207]
  • موهبة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي لدى الأسر بفئة الموهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program in developing families' awareness of the gifted category with autism spectrum disorder [المجلد 13، 47.2، 2021، الصفحة 115-147]